اخبار جهوية

جلسة عمل حول الإشكاليات العقارية بتوزر

باشراف والي توزر شاهين الزريبي خُصّصت يوم الخميس 24 أكتوبر 2024، جلسة عمل بمقر ولاية توزر لتدارس الوضع العقاري بكامل مرجع نظر الولاية، وخاصة الإشكاليات العقارية المسجلة بالجهة والتي شهدت تنامي ملحوظا خاصة ما بعد سنة 2011 وشملت التعدي على مساحات هامة سواء من الأراضي الفلاحية أو الأراضي المخصصة كمخزون عقاري للبلديات قادر على إحتضان تقسيمات مخصصة للسكن أوإقامة مشاريع عموميـة أو مشاريع استثمارية خاصة.

وتطـرق الحاضرين في تدخلاتهم الى أبرز الأماكن والمساحات والأراضي والمستغلات الفلاحية، التـي شملتها الإشكاليات وأبرز الأسباب التي أدت إليها، وما تم إتخاذه من تدابير وإجراءات لمعالجة الوضعية.
وتم التعرض إلى كافة الصعوبات والمعوقات التي تواجهها بلديات الولاية ومختلف الإدارات الجهوية ذات الصلة بخصوص هذا الملف والنظر في الحلول العملية للحد منها ومعالجتها بما يضمن حسن إستغلال الأراضي الدولية وتوظيفها في برامج التنمية والتشغيل ودفع الإستثمار الخاص، مع التأكيد على ضـرورة الإلتـزام بالقوانين المنظمـة للمجال وتنفيذ قرارات الإخلاء والإزالة التي يتم إتخاذها بالسرعة والنجاعة المطلوبتين بالتنسيق التام بين كل الأطراف المعنية من سلط محلية ومصالح أمنية وإدارية.
وأكد والي الجهة في تدخله على ضرورة متابعة هذا الملف من قِبل كافة الأطراف المعنية مشددا على:
– جرد كافة التجاوزات علـى الآراضـي الدولية الفلاحية من قبل مصالح مندوبية الفلاحة، ليتم إثر ذلك التنسيق مع كل الأطـراف لمعالجة الوضعية طبق الإجراءات القانونية المعمول بها.
– جرد التجاوزات المسجلة على الرصيد العقاري عامة، من طرف هياكل أملاك الدولية والشؤون العقارية والإجراءات القانونية المتخذة أو التي ستتخذ في هذا الشأن.
– السعي لتسجيل العقارات والآراضي الدولية للحفاظ عليها وحمايتها من كل التجاوزات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى